دوره الرقابه المصرفيه المحاضره الاولى

المحاضره الاولى من سلسلة دورات (الرقابة المصرفيه والمراجعة الداخليه)

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

أولًا: المفاهيم الأساسية للمراجعة الداخلية الحديثة.

• مفهوم المراجعة الداخلية

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

تولى معهد المراجعين الداخليين في الولايات المتحدة مسئولية تطوير مهنة المراجعة الداخلية، حيث أُنشئ عام 1941 بغرض تطويرها والاعتراف بها والترويج لها كمهنة وإيجاد أنظمة وقواعد ووضع معايير دولية لضبطها. وقد برز دور معهد المراجعين الداخليين حينما أصدر في عام

 1947

➖➖

 نشرة مسئولية المراجع الداخلي والتي تحدد (طبيعة المراجعة الداخلية وأهدافها ومسئولية المراجع الداخلي).

وقد ورد في هذه النشرة تعريف المراجعة الداخلية بأنها "نشاط محايد يتم في المنشأة بقصد مراجعة العمليات المحاسبية والمالية باعتبارها أساسًا لتقديم خدمات وقائية للإدارة، وهي نوع من أنواع الرقابة التي تعمل عن طريق قياس فاعلية أنواع الرقابة الأخرى وتقييمها وتهتم بالعمليات ذات الطبيعة المحاسبية والمالية" .

تعقيب

➖➖

من خلال التعريف يتضح أن المراجعة الداخلية أداة رقابية محايدة هدفها وقائي، تشمل العمليات المالية والمحاسبية وتقوم بخدمة الإدارة.

عام 1971

➖➖➖

أصدر معهد المراجعين الداخليين تعريفًا للمراجعة الداخلية بأنها 

"نشاط تقييمي محايد داخل المنشأة لمراجعة عملياتها بقصد تقديم خدمة إلى الإدارة وتقديم رقابة بناءة وفعالة؛ فهي جزء من نظام الرقابة الإدارية وتعمل من خلال قياس وتقييم فاعلية نظم الرقابة الأخرى وتقييمها" .

تعقيب

➖➖

من خلال التعريف يتضح توسع مجال المراجعة الداخلية لتشمل جميع عمليات المنشأة (مالية وغير مالية)، وتقوم بقياس وتقييم فعالية نظم الرقابة وتقديم خدمات رقابية بناءه للإدارة.

1981، 1991، 1999 

➖➖➖➖➖➖

استمر معهد المراجعين الداخليين في تحديث تعريف المراجعة الداخلية خلال الأعوام 1981, 1991, 1999؛ ونتيجة للزيادة في حالات فشل المنشآت في الولايات المتحدة أصدر معهد المراجعين الداخليين تعريفًا جديدًا ينسجم مع الظروف والأوضاع الجديدة فذكر أنها

 "نشاط استشاري وموضوعي ومطمئِن يهدف إلى زيادة عائد عمليات المنشأة وتحسينها، وتساعد المراجعة في تحقيق أهدافها من خلال منهجية منظمة لتقييم عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة وتحسين فعاليتها". . 

تعقيب

➖➖

من خلال التعريف السابق يتضح أن المراجعة الداخلية نشاط استشاري موضوعي يهدف إلى زيادة عائد عمليات المنشأة وتحقيق أهدافها، واعترافًا بأهمية مفهوم الحوكمة تقوم المراجعة كونها أداة رقابية بتقييم وتحسين عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة. 

2001

➖➖

أصدر معهد المراجعين الداخليين تعريفًا حديثًا للمراجعة بأنها 

"نشاط توكيدي استشاري مستقل وموضوعي مُصمَّم لإضافة قيمة للمنشأة لتحسين عملياتها، ويساعد المنشأة على تحقيق أهدافها بإيجاد منهج منظم وصارم لتقييم وتحسين كفاءة عمليات إدارة المخاطر، والرقابة، والحوكمة".

تعقيب

➖➖

من خلال التعريف السابق يتضح أن المراجعة الداخلية نشاط توكيدي استشاري مستقل و محايد يساعد بكل مهنية وموضوعية الإدارة في تحقيق أهدافها من خلال الأنشطة التي يقوم بها لتقييم وتحسين كفاءة كلٍّ من إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة؛ مما يؤدي إلى إضافة قيمة للمنشأة.

• المراجعة الداخلية الحديثة على أساس المخاطر

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

عرف معهد المراجعين الداخليين المراجعة الداخلية على أساس المخاطر بأنها 

"المنهجية التي تربط بين المراجعة الداخلية بالمنشأة بشكل عام وإدارة المخاطر، وتسمح بتقديم تأكيدات لمجلس الإدارة بأن عمليات إدارة المخاطر تُدار بشكل فعال، وأن المخاطر التي تواجهها المنشأة متحكَّم بها" . 

كذلك يشير المفهوم الحديث للمراجعة إلى أنه على وحدات المراجعة الداخلية التحول من الأساليب التقليدية للمراجعة إلى الأساليب الحديثة، والتي تقود في النهاية إلى تحقيق أهداف المراجعة الداخلية المتمثلة في (مساعدة المنشأة في تحقيق أهدافها، وإضافة قيمة لها، وتحسين عملياتها).

وتعرف المراجعة الداخلية على أساس المخاطر ايضا بأنها "نشاط تقويمي واستشاري يوفر ضمانات مستقلة وموضوعية تهدف إلى إضافة قيمة للمنشأة، والعمل على تحقيق أهدافها من خلال تقديم تأكيد معقول لمجلس الإدارة على أن مخاطر المنشأة تُدار بفاعلية، وتقديم النصائح والتوصيات اللازمة لتحسين عمليات إدارة المخاطر من ناحية أخرى.

واخيرا اتمنى المحاضره الاولى من الدوره تكون نالت اعجابكم نسال الله ان ينفعنا وينفعكم من علمه العظيم اللهم امين


د/عمرو الهادى ✍️

دكتوراه فى الرقابه المصرفيه جامعه كامبريدج

زماله IAO منظمه الاعتماد الدولى

ماجستير اداره مؤسسات مصرفيه 

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عيد القوات الجويه المصريه

معلومه هامه عن زياره السيسي لروسيا

صواريخ رياح الشرق الصينيه سلاح الصين الفتاك