تقرير عن اقوى الدبابات العالميه

📰📰📰📰📰📰📰📰📰

المقدمه

⌨️⌨️

-الدبابة هي مركبة قتالية مدرعة، مصممة للاشتباك بالعدو بنيرانها المباشرة والمساندة .


- ويتكون التسليح الرئيسي للدبابة من مدفع ذو عيار كبير وبعض الأسلحة المساندة التي تضم عددا من الرشاشات المحورية والرشاشات الثانوية. تؤمن الدروع الثقيلة للدبابة درجة عالية من الحماية، في نفس الوقت فإن سلاسلها تمكنها من عبور الأراضي الوعرة بسرعات كبيرة نسبياً.


-قَلَّما تعمل الدبابات منفردة، بل تنضوي في تشكيلات مدرعة وفي قوات الأسلحة المشتركة. يدعمها المشاة والمدفعية وغيرها. وبغياب هذا الدعم تصبح الدبابات معرضة للأسلحة المضادة للدروع، الألغام المضادة للدبابات، المدفعية، السمتيات الهجومية أو الدعم الجوى القريب بالطائرات.


-وتعد الدبابات من الوسائط المكلفة للغاية من ناحية التشغيل. فهي بحاجة إلى قدر كبير من الدعم الفني والصيانة. وهي لا تزال تمثل عنصرا رئيسيا في ترسانات معظم الجيوش في العالم..

-------------------

اهم واقوى الدبابات فى العالم

⌨️⌨️⌨️⌨️⌨️⌨️⌨️⌨️

1 - دبابة "تي-90" الروسية  :   من  2.5 مليون دولار  الى 4.3  مليون دولار

هي دبابة قتال رئيسية روسية الصنع من الجيل الثالث دخلت الخدمة عام 1993 وقد استمد تصميم الدبابة من الدبابة السوفيتية تي-72. يبلغ وزن الدبابة 46.5 طن   وتصل سرعتها إلى 60 كلم ومداها 550 كلم  .

 وهي مزودة بمدفع عيار 125 مم، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم، ورشاش م/ط عيار 12.7 مم .كما تمتلك الدبابة حماية شاملة ضد القذائف التقليدية والموجهة وقذائف المدفعية الموجهة والصواريخ الموجهة. يتكون طاقم الدبابة من 3 أفراد ، يمكن قطعها دون إعادة التزود بالوقود.

----------------

2 -  ليوبارد – 2  الألمانية  :  +10 ملايين دولار 

هي دبابة قتال رئيسية ألمانية من إنتاج شركة كراوس مافي ويجمان. تم تطوير الدبابة كبديل للدبابة الليوبارد 1 التي حققت نجاحاً ملحوظاً في وقتها.  الليوبارد 2 تم إنتاجها لأول مرة عام 1979، وهي في الخدمة حالياً  .  يبلغ وزن الدبابه 67.5  طن وتصل لسرعة 72 كم / س  بمدى يصل الى 450  كيلومتر .يستخدم النموذج الحالي من هذه الدبابة، Leopard 2 A6، مدفعاً رئيسياً من النوع  L 55، ذا السبطانة الملساء الطويلة، ويتميز بوجود محرك احتياطي، و الدبابة مزودة بكاميرا تلفزيونية لها زاوية رؤية رأسية وأفقية 65 درجة. وتستخدم درعاً من المواد المركبة من الجيل الثالث. تستخدم الدبابة نظام قيادة النيران Peri – R 17A 2 المزود بمنظومة رؤية وتسديد، تعمل ليلاً ونهاراً، ومجال رؤيتها 360 درجة؛ والرامي يستخدم جهاز رؤية ليلية من النوع EMES 15، من إنتاج شركة STN Elektronik. والدبابة مزودة بجهاز تحديد مسافة، يعمل بأشعة الليزر من النوع CE 628، من إنتاج شركة Zeiss، ويبلغ أقصى مدى للجهاز 10 كم، بخطأ في التحديد لا يزيد على 20 م.  مطورة ضد الألغام؛ إضافة إلى نظام لتكييف الهواء.

----------------

3 -   ام1 أبرامز  الأمريكيه   :  +     8.2 مليون دولار 

هي دبابة قتال رئيسية أمريكية من الجيل الثالث دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لاستبدالها بدبابات إم-60 باتون

تزن دبابة إم1 أبرامز نحو 63 طنا  تتمكن دبابة ابرامز من الانطلاق بسرع تصل الى 40 كيلومتر في الساعة بالرغم من وزنها الثقيل. 

صممت دبابة أبرامز لحرب المدرعات الحديثة، ومن المميزات الجديره لهذه الدبابة هو درعها الثقيل واستخدامها لمحرك توربين غازي والاعتماد على الدرع المركب المتطور، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم. تعتبر دبابة أم 1 أبرامز من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حاليا.

نشرت ثلاثة أنواع رئيسية لدبابة أم 1 أبرامز، أم 1، أم 1 أيه 1 وأم 1 أيه 2، تدمج التسليح المتطور وأحدث الإلكترونيات والحماية. كما أن التحديث الدوري للدبابات القديمة سمح لهذه المركبة أن تبقى في خط الخدمة الأمامي. حاليا الـ أم 1 أيه 3 تحت التطوير.

جهزت الدبابة بمدفع رئيسي من عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء، ورشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي من عيار 7.62 مم.

بالإضافة إلى رشاش المعمر عيار 7.62 مم ورشاش القائد عيار 0.5 بوصة.

صممت  للوقاية من أسلحة التدمير الشامل و بها  جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل (النووية والبيولوجية والكيماوية)؛ وأجهزة لكشف الإشعاع الذري، والغازات الحربية. بها تجهيزات لإنتاج الدخان ذاتياً، من طريق دورة الوقود، وقاذفان، على جانبي البرج، لإنتاج ستارة دخان، تخفي التحركات.

وهي مزودة ايضا بنظام للموازنة يتيح لها اطلاق النيران بشكل دقيق اثناء سيرها بسرعة عالية. 

وتتمكن قمرة القيادة فيها من الدوران 360 درجة، وهي مزودة بدرع قوي جدا يدخل في تكوينه اليورانيوم الناضب. كما هي مزودة بنظام خاص لحماية طاقمها من تأثيرات الاسلحة النووية والجرثومية والكيماوية. 

والدبابة مزودة ايضا بنظام للتكييف عالي الكفاءة. زُوِّدَت الدبابة بجهاز لإطفاء الحريق، يعمل بغاز الهالون، والنتروجين المضغوط، ويمكن تشغيله آلياً أو يدوياً. كما زُوِّدَت بجهاز لضبط درجة الحرارة في غرفة الطاقم.

------------------

4 - الفرنسية أي إم إكس-56 لوكلير : + 10   مليون دولار 

الوزن 56,5 طن

الدبابة لوكلير مجهزة بمدفع أملس سي أن120-26 ذات عيار 120 مم والملبس بكم حراري لمساعدة الدبابة في التخفي أثناء الرماية. يستخدم المدفع نظام تلقيم تلقائي القذائف، ويسمح هذا لسرعة رماية تصل إلى 12 طلقة في الدقيقة أثناء الحركة على أرض وعرة واستهداف الأهداف المتحركة، وأن يتم تشغيل الدبابة من قبل طاقم مكون من ثلاثة حيث أن لا حاجة لشخص لتحميل الذخائر. تم تصميم نظام التلقيم الآلي خصيصا للوكلير، وصمم برج الدبابة حول النظام لتجنب المشاكل المتعلقة بأنظمة مماثلة. باستطاعة المدفع التحرك 360° درجة أفقيا وما بين +15° و-8° عموديا

تتكون الأسلحة الثانوية لدبابات اللوكلير من رشاش 12.7 مم متحد المحور يمكن استخدامه لضرب الهليكوبتر ، كما صممت الدبابة لكي تكون خفيفة بقدر الإمكان من ما يحسن أداءها في المناورة، تم الإلحاح على القدرات الدفاعية الفعالة بدلا من الدفاعات السلبية التي توجد في معضم الدبابات وبذلك تستطيع الدبابة المناورة للتهرب من الرماية المعادية.[4]

تستخدم وحدات تدريع متطورة لحماية الدبابة. الدرع يتكون من مزيج من الصلب والخزف وكيفلر. من الممكن تغير وحدات الدرع المتضررة بسهولة وأيضا تغيرها بوحدات متطورة إذا لزم الأمر. تم تصميم سقف البرج والهيكل لتحمل هجمات بقذائف من الأعلى. يحمي أطراف هيكل الدبابة درع جانبي. لرفع إمكانيات تعايش الدبابة تم تزويدها بأنظمة مزدوجة للإلكترونيات الهامة، حيث تعطل إحداهن لا يعطل الدبابة.

-----------------

5 - أرماتا  "تي-14   الروسيه"   :  +  3,7 مليون دولار

تعد "أرماتا" دبابة قتال رئيسة روسية جديدة من الجيل الجديد. بالإضافة إلى أنها تتشابه إلى حد ما مع الدبابة T-90 الحالية، رغم كونها أكبر حجما منها بكثير.

وتتميز دبابة "أرماتا" بوجود طاقمها في قمرة مدرعة معزولة خارج برج الدبابة , حيث يتكون طاقم الدبابة من 3 أفراد يقوم بإدارتها من داخل قمرة قيادة عبارة عن كبسولة مدرعة داخل الدبابة توفر لهم الحماية حتى عندما تتعرض الدبابة لهجوم، .

الدبابة مزودة بمدفع من عيار 125 ملم ذي ماسورة ملساء ينصب خارج كبسولة الطاقم ويتحكم فيه عن بعد تحكما آليا ورقميا. وتبلغ قدرة محرك الدبابة 1500 – 2000 حصان..

شمل تسليحها مدفع رشاش 12.7 ملم يمكن استخدامه ضد المركبات الخفيفة، إضافة إلى مدفع رئيسي عيار 125 ملم، وصواريخ موجهة بالليزر، وقاذف قنابل.

ويمكن تسليح الدبابة بأسلحة إضافية تشمل مدفع 30 ملم، ومدفع 7.62 ملم، 

يصل وزن الدبابة إلى 48 طن وسرعتها القصوى 90 كم. يمكنها إطلاق 12 قذيفة في الدقيقة، كما يمكن تجهيزها بمدفع رئيسي عيار 152 ملم.

تمتلك الدبابة هيكلا مصمما بطريقة تقلل احتمالات كشفها بواسطة رادارات العدو إضافة إلى الطلاء القادر على امتصاص أشعة الرادارات المعادية.

وتتميز دبابة "أرماتا" الروسية بامتلاكها برجا غير مأهول ونظام تصويب بانورامي.

وتعد واحدة من أكثر الدبابات حماية في العالم، كونها مزودة بدرع قاعدة تم تطويره مؤخرا، وتم صنعه من الصلب والسيراميك ومواد مركبة أخرى، علاوة على الإضافة الجديدة وهي درع واق من المتفجرات. ويوفر تدريع الدبابة الحماية من القذائف والصواريخ المعادية بسمكه الكبير الذي يصل إلى 90 سم، إضافة إلى امتلاكها نظام حماية ديناميكية لتفجير القذيفة المعادية قبل اصطدامها بجسم الدبابة.

ويتم تلقيم مدفع "أرماتا" آليا، بما يمنحها قدرة "الصياد القاتل"، وهي مزودة بمحرك ديزل، بقوة 1200 حصان.

. يقول الخبراء العسكريون إن دبابة "أرماتا" وقاعدتها المجنزرة ستكون في المستقبل أساسا للمدرعات الروسية كلها.

-------------------

6 - دبابة "بلاك بانتر الكورية الجنوبية  :   8.8    مليون دولار

هي دبابة قتال رئيسية تمتلكها كوريا الجنوبية. هذه الدبابة قوية التدريع، كما أن  بها نسخة مزودة بدروع تفاعلية، و هي أيضا مزودة بنظام الحماية النشطة

 التسليح الرئيسي لدبابة K-2 Black Panther هو مدفع أملس من نوع L55 120 mm مطور برخصة من قبل شركة ADD وهي مزودة أيضاً برشاش ثقيل من نوع K-6 عيار 12.7مم ورشاش محوري عيار 7,62مم أيضاً. القدرة الاستيعابية للمدفع الرئيسي من القذائف تصل لـ16 قذيفة مع قدرة استيعابية اجمالية للقذائف في الدبابة تصل لـ40 قذيفةالمضادة، هذه الدبابة لديها نظام تحكم بالنيران متقدم جدا،

      K-2 قادرة على السير بسرعة تصل لـ 70كم/ساعة على الطرق المعبدة وبسرعة تصل إلى كم/ساعة على الطرق الوعرة

وهي قادرة على تسلق سطح بميلان 60درجة وصعود عوائق عمودية بارتفاع 1.3متر . وبسبب التصميم الصغير نسبياُ لمحرك الدبابة استطاع المصممون اضافة محرك توربيني يعمل بالغاز  وقد تم اضافة وحدة طاقة مساعدة قادرة على تزويد الانظمة التي على متن الدبابة بالطاقة وحتى لو انطفأ المحرك الرئيسي لها وقادرة على خفض استهلاك الدبابة للوقود والحفاظ على البصمة الحرارية والصوتية للدبابة بأقل المعدلات.

الدبابة قادرة على اجتياز انهار بعمق 4.1 متر باستخدام نظام العوم والذي هو بمثابة برج قيادة لقائد الدبابة, ر على الرصد، التتبع والإطلاق بصفة آلية على الاهداف الارضية المعادية و قادر على استهداف طائرات الهليكوبتر التي تطير على علو منخفض

--------------------

7 - ام ب تى 2002  الصينية  :  4.7  مليون دولار  

الوزن القتالى : 48 طن وتصل لسرعة 50 كيلومتر على الأرض غير الممهده

القدره الناريه :

المدفع الرئيسى : 125 ملم أملس الجوف ورشاش محورى : 7,62 ملم و رشاش م/ط : 12,7 ملم يمكن إطلاقه من داخل الدبابه 

بها حاسوب باليستى للتحكم فى النيران  , محدد مدى ليزرى للمدفعى   و  جهاز رؤيه حرارى مطور لإكتساب قدرات جيده للقتال الليلى , مستشعر لقياس سرعة الرياح

بالإضافه للقدره على تعقب الأهداف آلياً (AUTO TRACKER) توفر سرعة رصد وإطلاق لهدف ثابت تقدر ب 7 ثوانى وتصل ل 10 ثوانى للإطلاق على هدف متحرك

وتوفر لقائد الدبابه قابلية الإشتباك مع الهدف بإستخدام المدفع الرئيسى أيضاً

البرج والجبهه مكون من طبقات الفولاذ الملحوم وطبقه إضافيه مركبه على القوس الأمامى (إحدى ميزات الدروع المركبه كما ذكر من قبل أنه يمكن تغييرها سريعاً فى حالة تضررها أو إصابتها . كما أن لديها دروع إيجابيه ERA فى مقدمة وأجناب الدبابه والبرج ومقدمة السقف .

  بها قواذف على كل من جانبى البرج لإطلاق الدخان للتعميه على الخصم

- الدبابه تشتمل على نظام للوقايه من آثار أسلحة الدمار الشامل

- نظام إخماد للحريق يعمل آلياً

- طلاء خاص للهيكل للتخفيف من البصمه الحراريه

بالإضافه للقدره على إنتاج الدخان ذاتياً بحقن الوقود فى العادم

------------------

8 - الدبابة تايب-99  الصينية  : 1.9  مليون دولار 

الوزن 54 طن

زودت الدبابة بـمدفع روسي من عيار 125 مليمتر، سبطانة ملساء مع ملقم آلي والذي يسمح بالإبقاء على طاقم دبابة من ثلاثة أفراد، والمدفع مزود بكمّ حراري ونازع دخان و سبطانة المدفع يمكن أن تستبدل خلال ساعة واحدة تتسلح الدبابة بعدد 41 قذيفة، حُملت داخل هيكل الدبابة والبرج. جهزت الدبابة أيضاً برشاشة سقفيه من عيار 12.7 مليمتر مضادة للطّائرات، بإمكانية حركة -4°-75°، تثبت بقرب كوة القائد الصغيرة،. إنّ الرشاشة مجهّزه بمنظار بصري. ويبلغ المدى الأقصى ضدّ الأهداف المحمولة جوا 1,500 م.

----------------

9 - ميركافا  إسرائيلية الصنع :   6   مليون دولار 

تتسع لطاقم مكون من 4 جنود وتبلغ من الوزن حوالي 63 - 65 طن. تبلغ أقصى سرعة لها 60 كم في الساعة.

تم تجهيز هذه الدبابات بنظام الحماية النشطة، الذي يدمر الصواريخ والمقذوفات المهاجمة لها. كما أن الحماية تشمل مقاومة الصواريخ الموجهة، التي تٌطلق من الجو وأسلحة الهجوم العلوية المضادة للدبابات. وتم تزويد الدبابة الإسرائيلية بمدفع من عيار 120 مم.

كما تم تجهيز ميركافا Mk.4 مع نظام جديد لمكافحة الحرائق، والذي يتضمن بعض الميزات المتقدمة للغاية، منها على سبيل المثال القدرة على إطلاق النار ضد طائرات الهليكوبتر، التي تحلق على ارتفاع منخفض باستخدام الذخيرة التقليدية.. تمتلك جميع الدبابات من سلسلة ميركافا مقصورة خلفية، يمكن استخدامها لنقل القوات والبضائع تحت الدروع. ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 10 جنود عندما يتم تفريغ الذخائر.

-------------------

10 -  دبابة "تشالنجر البريطانية  ( 1 & 2 )  :  + 6.5   مليون دولار

 دبابة قتال رئيسية بريطانية، دخلت الخدمة بالجيش البريطاني في عام 1983 وحتى عام 2000 حين دخلت الدبابة التشالنجر 2 الأحدث.

 مدفعها الرئيسي، فهو من عيار 120 مم، محلزن، من نوع أل11أي5، ذو واقٍ حراري، وقاذف دخان، ونظام مراجعة لتنسيق السبطانة، وجهاز توازن، في كلٍّ من الاتجاه والارتفاع والدبابة مزوَّدة بجهاز للرماية متكامل، مع جهاز لتقدير المسافة بالليزر، وأجهزة تسديد ومراقبة حرارية، لكلٍّ من القائد والرامي، وجهاز رؤية ليلى سلبي، للسائق.

تستخدم الدبابة عدة أنواع من الذخيرة، تشـمل: السابو التقليدية، والسابو المتزنة بالزعانف، والهش متعددة الأغراض، والدخان. تستطيع الدبابة حمل 64 قذيفة. تستخدم الدبابة أيضا الرشاش المتحد المحور للدبابة، هو من عيار 7.62 مم. أما الرشاش المضاد للطائرات، من عيار 7.62 مم، فهو مركب على فتحة القائد

============================  

الجدير بالذكر أن سعر الدبابه لايشمل القذائف المختلفه التى تستخدمها ولا اضافات التدريع المحدثه و بالطبع لا تشمل تكلفة التشغيل  .

📸📸📸📸📸📸📸📸📸📸📸

Cezar

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عيد القوات الجويه المصريه

معلومه هامه عن زياره السيسي لروسيا

صواريخ رياح الشرق الصينيه سلاح الصين الفتاك